هذا الموقع مغلق حتى 20 / 4 / 2010

قناة العربية

الثلاثاء، 19 يناير 2010

محمد الموجي

اسم المطرب:محمد الموجي
تاريخ الميلاد:4 مارس 1923م
محل الميلاد:بيلا بكفر الشيخ بمصر

محمد الموجي:

محمد الموجي هو أحد أبرز المجددين في الموسيقى والغناء العربيين بعد ثورة يوليو 1952م،ولد محمد أمين محمد الموجي في 4 مارس 1923م ببيلا في كفر الشيخ،وحصل على دبلوم الزراعة عام 1944م،وعمل في عدة وظائف،ثم ظهرت ميوله إلى الغناء، ثم اتجه إلى التلحين،وكانت أول أغنياته "صافيني مرة"، التي غناها عبد الحليم حافظ،كان محمد الموجي ملحناً موهباً وطموحاً، وقد ساهم في اكتشاف بعض الأصوات الغنائية الكبيرة منهم:هاني شاكر وأميرة سالم.

محمد الموجي وأم كلثوم:

التقى الموجي مع أم كلثوم في عدد من الأغاني أشهرها "للصبر حدود" عام 1963م، و"اسأل روحك" عام 1970م،وكلاهما من تأليف عبد الوهاب محمد، و"حانت الأقدار"و"أوقدوا الشموس" وكلاهما من تأليف طاهر أبو فاشا،أما باقي الأغاني فهي أغان وطنية مثل "يا صوت بلدنا"، "ياسلام ع الأمة"، وكلاهما من تأليف عبد الفتاح مصطفى ، و"أنشودة الجلاء" لأحمد رامي، و"محلاك يا مصري" لصلاح جاهين.

محمد الموجي وعبد الحليم حافظ:

التقى الموجي مع عبد الحليم حافظ في ما يقارب من 54 أغنية عاطفية، ووطنية، ودينية.

* مع الشاعر مرسي جميل عزيز التقيا في عدد من الأغاني بعضها للإذاعة مثل "الجمال هوّ"، "اصحى وقوم"، "مالك ومالي"، "اسبقني ياقلبي"، وبعضها الآخر للأفلام مثل "ياقلبي خبّي"، "ليه تشغل بالك"، "الليالي"، "حبّك نار"، "أحبّك". كما التقيا معه في أغان وطنية مثل "الفوازير"، وأغاني فيلم "أدهم الشرقاوي".
* مع الشاعر سمير محجوب التقيا في عدة أغان في بدايات عبد الحليم مثل "صافيني مرة" (وهي الأغنية التي أدّت لشهرة عبد الحليم)، "ظالم"، "بتقوللي بكرة"،"ياحلو يااسمر"، "يامواعدني بكرة"، "سلامات ازيكم"، "الحق عليّا"، "إيه فكرك".
* مع الشاعر عبد الفتاح مصطفى التقيا في مجموعة من الابتهالات الدينية مثل "أنا من تراب".
* لحّن الموجي أيضاً لعبد الحليم قصيدتين من تأليف نزار قباني هما "رسالة من تحت الماء"، و"قارئة الفنجان" (والأخيرة تعتبر من أجمل ما غنى عبد الحليم، وهي آخر ما غنى).
* كما لحّن الموجي لعبد الحليم مجموعة من الأغاني الجميلة لشعراء آخرين مثل "ياواحشني"، "الليل أنوار وسمر"، "مغرور" وكلها لمحمد حلاوة، "جبّار" لحسين السيد،"لو كنت يوم أنساك" لمأمون الشناوي، "نسيم الفجرية" لحسن محمد طه، "لايق عليك الخال" لعبد المنعم السباعي، "حبيبها" لكامل الشناوي ، "كامل الأوصاف" لمجدي نجيب، "أحضان الحبايب" لعبد الرحمن الأبنودي، "أحن إليك" لمحمد علي أحمد، "نداء الماضي" لمحمود حسن إسماعيل.
* كما لحّن الموجي لعبد الحليم مجموعة من الأغاني الوطنية مثل "بستان الاشتراكية" لصلاح جاهين، "لفي البلاد يا صبية"، "النجمة مالت ع القمر" وكلاهما لمحسن الخياط.

محمد الموجي وفايزة أحمد:

التقى الموجي مع فايزة أحمد في عدد من الأغاني التي حقق بعضها شهرة واسعة.

* مع الشاعر مرسي جميل عزيز التقيا في عدة أغان مثل "أنا قلبي إليك ميّال"، "ياما القمر ع الباب"، "بيت العز"، "حيران"، "تعالالي يابا"، "على البساط السندسي"،"ليه يا قلبي ليه"، "ياالاسمراني"، " قلبي عليك يا خي".
* كما لحّن الموجي لفايزة أغان أخرى لشعراء آخرين مثل "م الباب للشبّاك" لعبد العزيز سلام، "تمر حنة" لجليل البنداري، "غلطة واحدة" لمحمد حلاوة، "إلهي يحرسك م العين" لعلي الفقي.

محمد الموجي مع مطربين آخرين:

* لحّن الموجي العديد من الأغاني الأخرى لمطربين آخرين مثل:
* وردة : مستحيل، و أكدب عليك.
* نجاة الصغيرة: عيون القلب وهي من أجمل أغانيها.
* طلال مداح: ضايع في المحبة، لي طلب .
* ماهر العطار : بلغوه، داب داب، دوبوني الغمزتين.
* سميرة سعيد : انا ليك ، شط البحر ، يادمعتي هدي.


وفاته:

مرض محمد الموجي ثم توفي في 28 يونيه 1995م،وقد ترك تراثاً قيماً من الألحان العربية الأصيلة والمجددة في نفس الوقت.


(ملحوظة: تم الاستعانة بموسوعة (ويكيبيديا) كمصدر بعد تصحيح الأخطاء فيه سواء كانت نحوية أو إملائية أو غير ذلك).


أرجو أن أكون قد وفقت فى كتابة هذا الموضوع لكم و شرح حياة المطرب و الملحن محمد الموجي

0 التعليقات:

إرسال تعليق

إضغط هنا

إضغط هنا

إضغط هنا

إضغط هنا

.