Powered By Blogger
هذا الموقع مغلق حتى 20 / 4 / 2010

قناة العربية

الاثنين، 11 يناير 2010

إسماعيل يس

اسم المطرب:إسماعيل يس
تاريخ الميلاد:15 سبتمبر 1912م
محل الميلاد:مدينة السويس بمصر

إسماعيل يس:

إسماعيل ياسين،كان ممثلا مصرياً ولد بمدينة السويس واشتهر بأعماله الكوميدية،و هو يعتبر أحد كبار ممثلي الكوميديا المصرية و العربية في السينما و المسرح،بدأ إسماعيل
ياسين مطربا ثم مونولوجست،ذلك الفن الذي اندثر بعد أن كان يرصد و ينقض الظواهر الاجتماعية السائدة في ذلك العصر،قدم إسماعيل ياسين إلي القاهرة في بدايات الثلاثينيات
لكي يبحث عن مشواره الفني كمطرب،إلا أن شكله وخفة ظله حجبا عنه النجاح في الغناء،وقد امتلك إسماعيل الصفات التي جعلت منه نجما من نجوم الإستعراض حيث أنه مطرب ومونولوجست و ممثل،وظل أحد رواد هذا الفن علي امتداد عشر سنوات من عام 1935م الى 1945م ثم عمل بالسينما وأصبح أحد أبرز نجومها وهو ثاني إثنين في تاريخ السينما أنتجت لهما أفلام بأسمائهما بعد ليلي مراد، ومن هذه الأفلام (إسماعيل ياسين في متحف الشمع - إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة - إسماعيل ياسين في الجيش -
إسماعيل ياسين في البوليس – إسماعيل ياسين في الطيران – إسماعيل ياسين في البحرية – إسماعيل ياسين في مستشفي المجانين..إلخ).

بدايته:

ولد إسماعيل ياسين عام 1912م ، وهو الابن الوحيد لصائغ ميسور الحال في شارع عباس بمدينة السويس، وتوفت والدته وهو لا يزال طفلا يافعا،التحق الصغير إسماعيل بأحد
الكتاتيب،ثم تابع في مدرسة ابتدائية حتى الصف الرابع الابتدائي،عندما أفلس محل الصاغة الخاص بوالده نتيجة لسوء إنفاقه ثم دخل والده السجن لتراكم الديون عليه، اضطر الفتى
للعمل مناديا أمام محل لبيع الأقمشة، فقد كان عليه أن يتحمل مسئولية نفسه منذ صغره،ثم أضطر إلى هجر المنزل خوفا من بطش زوجة أبيه ليعمل مناديا للسيارات بأحد المواقف
بالسويس،و كان إسماعيل ياسين يعشق أغاني الموسيقار محمد عبد الوهاب و يرددها منذ نعومة أظافره،و يحلم بأن يكون مطربا منافسا له،عندما بلغ من العمر 17 عاما، اتجه
إلى القاهرة في بداية الثلاثينات حيث عمل صبيا في أحد المقاهي بشارع محمد على وأقام باللوكاندات الصغيرة الشعبية،ثم التحق بالعمل مع الأسطى "نوسة"،والتي كانت
أشهر راقصات الأفراح الشعبية في ذلك الوقت،ولأنه لم يجد مايكفيه من المال تركها ليعمل وكيلا في مكتب أحد المحامين للبحث عن لقمة العيش أولا.

ثم عاد يفكر مرة ثانية في تحقيق حلمه الفني فذهب إلى بديعة مصابني،بعد أن اكتشفه توأمه الفني وصديق عمره وشريك رحلة كفاحه الفنية المؤلف الكوميدي الكبير أبو السعود الإبياري والذي كون معه ثنائياً فنياً شهيراً وكان شريكاً له في ملهى بديعة مصابني ثم في السينما والمسرح،و هو الذي رشحه لبديعة مصابني لتقوم بتعيينه بفرقتها وبالفعل انضم إلى فرقتها ليلقي المونولوجات في ملهى بديعة مصابني.

استطاع إسماعيل يس أن ينجح في فن المونولوج،و ظل عشر سنوات من عام 1935م الى 1945م متألقا في هذا المجال،حتى أصبح يلقى المونولوج في الإذاعة نظير أربعة جنيهات عن المونولوج الواحد شاملا أجر التأليف والتلحين،و الذي كان يقوم بتأليفه دائماً توأمه الفني أبو السعود الإبياري.

زيجاته:

تـزوج إسماعيل ياسين 3 مرات، ولم ينجب غير ولد واحد هو المخرج الراحل ياسين إسماعيل ياسين من زوجته الأخيرة السيدة فوزية.

السينما:

وفى عام 1939م، كان بداية دخوله السينما،عندما اختاره فؤاد الجزايرلى ليشترك في فيلم (خلف الحبايب)،و قدم العديد من الأفلام لعب فيها الدور الثاني من أشهرها في تلك
الفترة (علي بابا والأربعين حرامي)،و(نور الدين والبحارة الثلاثة)،و(القلب له واحد)،و في عام 1945م، جذبت موهبة إسماعيل ياسين انتباه أنور وجدي فاستعان به في معظم أفلامه، ثم أنتج له عام 1949م أول بطولة مطلقة في فيلم (الناصح)أمام الوجه الجديد ماجدة.

استطاع ياسين أن يكون نجما لشباك التذاكر تتهافت عليه الجماهير،و كانت أعوام 52 و 53 و54 عصره الذهبي،حيث مثل 16 فيلما في العام الواحد وهذا لم يستطع أن يحققه أي فنان آخر،و على الرغم من أن إسماعيل ياسين كان لا يتمتع بالوسامة والجمال،و هي الصفات المعتادة في نجوم الشباك في ذلك الوقت،إلا أنه استطاع أن يجذب إليه الجماهير عندما كان يسخر من شكله وكبر فمـه في معظم أعماله،فاستطاع أن يقفز للصفوف الأولى وأن يحجز مكانا بارزا،مما سعى المنتجين للتعاقد معه على أفلام جديدة وأصبح البطل الوحيد الذي تقترن الأفلام باسمه حتى وصل للقمة.

وفي عام 1954م،ساهم في صياغة تاريخ المسرح الكوميدي المصري وكون فرقة تحمل اسمه بشراكة توأمه الفني وشريك مشواره الفني المؤلف الكبير أبو السعود الإبياري،و
ظلت هذه الفرقة تعمل على مدي 12 عاما حتى 1966م،قدم خلالها ما يزيد علي 50 مسرحية بشكل شبه يومي من تأليف أبو السعود الإبياري.

سلسلة أفلام باسمه:

بداية من عام 1955م،كون هو وتوأمه الفني أبو السعود الإبياري مع المخرج فطين عبد الوهاب ثلاثياً من أهم الثلاثيات في تاريخ السينما المصرية وتاريخ إسماعيل ياسين وأبو
السعود الإبياري أيضاً فقد عملوا معاً في أفلام عديدة،و يذكر أن 30% من الأفلام التي قدمها نجم الكوميديا كان وراءها المخرج فطين عبد الوهاب،وكانت تحمل أغلبها اسم إسماعيل ياسين، حيث انتجت له الأفلام باسمه بعد ليلى مراد، ومن هذه الأفلام إسماعيل ياسين في متحف الشمع -إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة-إسماعيل ياسين في الجيش - إسماعيل ياسين في البوليس – إسماعيل ياسين في الطيران – إسماعيل ياسين في البحرية – إسماعيل ياسين في مستشفي المجانين،والتي كان معظمها من تأليف أبو السعود الإبياري.

و لازمه في هذه الأفلام الممثل رياض القصبجى الشهير بالشاويش عطية، حيث كانت مشاهدهما – ولا تزال إلى الآن - محطة هامة في تاريخ الكوميديا والتي يستمتع بها الجمهور حتى الآن بسبب المفارقات العجيبة والمواقف الطبيعية.

ثنائيات:

التقت شادية بإسماعيل ياسين في حوالي 23 فيلما ما بين عامي 1949م و 1954م، بمعدل لا يقل عن 3 أفلام في العام الواحد،وكان أول لقاء بينهما في فيلم ( كلام الناس) ثم التقيا مرة أخرى في فيلم ( صاحبه الملاليم ) و كان لنجاحهما معا أكبر الأثر مما جعل المنتجين و المخرجين يجمعون بينهما،فكان لإسماعيل ياسين دورا بارزا في أفلام شادية حتى و لو لم يكن هو البطل الرئيسي للفيلم.

ومن الأفلام التي جمعتهم في الهوا سوا وحماتي قنبلة ذريه و(مغامرات إسماعيل يس) و (الظلم حرام)و(الحقونى بالمأذون)،ويعتبر فيلم (الستات ما يعرفوش يكدبوا) آخر فيلم جمع بينهما عام 1954م، بالاشتراك مع شكري سرحان وزينات صدقي.

مثل إسماعيل يس مع الكثير من الممثلين والمطربين فقد قضى مدة طويلة في دور الرجل الثانى أو مساند البطل حتى واتته الفرصه فأصبح بطلاً وقام ببطولة الكثير من الأفلام إلتي
تبدأ باسمه وقد شاركه في أكثر هذه الأفلام أصدقاء عمره (رياض القصبجى، زينات صدقى، حسن فايق، عبد الفتاح القصرى، عبد السلام النابلسي).

أهم المشاهد:

ولإسماعيل يس مشاهد لا تنسى سواء في أفلام قام ببطولتها أو قدم الدور الثاني منها فيلم (الآنسة ماما) لحلمي رفلة 1950م،قدم مع محمد فوزي وصباح نموذجا بديعا لفن «البيرلسك»أو المحاكاة الكاريكاتورية الساخرة لمشاهد شهيرة،وكان هذا في الاسكتش عنوانه «أبطال الغرام» ويتضمن ثلاثة مواقف «كلاسيكية»:«قيس وليلى»،«انطونيو وكليوباترا»، «روميو وجولييت».

وفي (دهب)الذي أخرجه أنور وجدي عام 1953م،قدم إسماعيل ياسين مشهدا صامتا من فن البانتوميم، عندما يندمج في أكل «المعكرونة»الوهمية، وشرب الشوربة التي لاوجود لها ، وفي الفيلم نفسه قدم مع الطفلة فيروز عدة استعراضات غنائية تضاف إلى الثروة الهائلة التي خلفها، في هذا المجال.

فيلم «الآنسة حنفي (فيلم)» لفطين عبد الوهاب 1954م،الذي يكتسب قيمة فريدة سواء بكشفه عن سلبيات الرجل «الشرقي»المصر على حقه في الهيمنة على المرأة،إسماعيل ياسين قبل أن يتحول إلى الآنسة حنفي ،أو بكشفه عن إصرار المرأة على انتزاع حقوقها ـ إسماعيل بعد تحوله إلى آنسة ـ وبلمسات إسماعيل ياسين الساحرة وبأدائه «الكاريكاتوري» خصوصا في مشاهد الحمل والولادة، ما زال الفيلم قادرا على إثارة الضحك حتى الآن.

المسرح:

وقد استعان إسماعيل ياسين وشريكه أبو السعود الإبياري بعدد كبير من المخرجين المرموقين في إخراج مسرحياتهم منهم:السيد بدير، محمد توفيق، عبد المنعم مدبولي، نور
الدمرداش،كما عمل في مسرح إسماعيل ياسين نخبة كبيرة من كبار النجوم أمثال:عبد الوارث عسر، شكري سرحان، سناء جميل، تحية كاريوكا وغيرهم،وقد قدم للمسرح 60
مسرحية سجلت جميعها للتليفزيون ولكن أحد الموظفين بالتليفزيون المصري أخطأ وقام بمسحها جميعا الا فصلين من مسرحية كل الرجالة كدة وفصل واحد من مسرحية أخرى.

استمرارية إسماعيل ياسين:

حققت أفلامه أعلى الايرادات في تاريخ السينما العربية حتى اليوم و ذلك نسبه العدد سكان في وقته و عدد دور العرض و قيمه التذكره السينمائيه ايامها كانت رخيصه و أيضا وقت حروب الكثيرة التي كانت تعاني منها مصر في فترة زمانيه من 48 إلى 73 و لا زالت أفلامه العديدة القديمة "أبيض وأسود"هي المادة المفضلة لدي قطاع عريض من الجمهور
في مصر والعالم العربي لأنه استطاع أن يرسم البسمة علي شفاه الجماهير بفضل ملكاته ومواهبه المنفردة،وساهم إسماعيل ياسين في صياغة تاريخ المسرح الكوميدي المصري
وكون فرقة تحمل اسمه وظلت هذه الفرقة تعمل علي مدي 12 عاما من عام 1954م حتى عام 1966م قدم خلالها مايزيد علي خمسين مسرحية بشكل شبه يومي.

النهاية:

رغم النجاح الساحق الذي حققه إسماعيل ياسين، خصوصاً فترة الخمسينيات،لكن مسيرته الفنية تعثرت في العقد الأخير من حياته،فقد شهد عام 1961م انحصار الأضواء عن
إسماعيل يس تدريجيا؛فبعد أن كان يقدم أكثر من عشرة أفلام في العام الواحد قدم فلمين فقط هما (زوج بالإيجار)و(الترجمان)،وفي العام الذي يليه قدم (ملك البترول)و(الفرسان الثلاثة)و(انسى الدنيا)،ثم في الفترة من 1963م إلى 1965م لم يقدم سوي فلمين هما (المجانين في نعيم)و(العقل والمال).

ويقال أن انحسار الأضواء عنه يرجع إلى مرض أصابه (االقلب)وابتعاده عن الساحة الفنية في مرحلة تحول على الساحة الفنية و تدخل الدولة في الإنتاج الفني في فترة الستينيات وإنشاء مسرح التليفزيون واعتماده شبه الكلي على صديق عمره أبو السعود الابياري في تأليف جميع أعماله مما جعله يكرر نفسه في السينيما والمسرح (على سبيل المثال فيلم المليونير وزوج بالايجار)و ابتعاده عن تقديم المونولوج في أعماله الاخيرة والذي كان يجذب الجمهور إلى فنه.

لأنه لم يكن من المقربين فقد فوجيء بتراكم الضرائب عليه و أصبح بين عشية و ضحاها مطاردا بالديون و حجز علي العمارة التي بناها بكفاح عمره لتباع أمام عينه و يخرج من
رحلة كفاحه الطويلة خالي الوفاض فاضطر إلى حل فرقته المسرحية عام 1966م ثم سافر إلى لبنان و عمل في بعض الأفلام القصيرة منها (فرسان الغرام، وكرم الهوى، ولقاء الغرباء، وعصابة النساء)و عمل مرة اخري كمطرب للمنولوج كما بدا ثم عاد إلى مصر محطما كسيرا و عمل في أدوار صغيرة لا تتناسب مع تاريخه الحافل و لم يرحمه احد او
يقدره احد، و بدون مقدمات و بينما كان الرئيس السادات يفكر في تكريم هذه القيمة الفنية غير المسبوقة في تاريخ الفن المصري الشريف فقد وافت نجمنا المنية في 24 من مايو
عام 1972م،إثر أزمة قلبية حادة قبل أن يستكمل تمثيل دوره الأخير و الصغير في فيلم بطولة نور الشريف.

أعماله:

1-خلف الحبايب
2-علي بابا والأربعين حرامي
3-نداء الدم
4-نور الدين والبحارة الثلاثة
5-أما جنان
6-القلب له واحد
7-ليلة حظ
8-رجاء ليلة الجمعة
9-تاكسي حنطورة
10-البني آدم
11-سلوى
12-غرام بدوية
13-حرم الباشا
14-صاحب بالين
15-لبناني في الجامعة
16-قلبي دليلي
17-معروف الإسكافي
18-أنا ستوتة
19-العرسان الثلاثة
20-حبيب العمر
21-بياعة اليانصيب
22-عروسة البحر
23-سلطانة الصحراء
24-ابن عنتر
25-الستات عفاريت
26-بنت المعلم
27-يحيا الفن
28-صاحبة العمارة
29-حب وجنون
30-ابن الفلاح
31-الصيت ولا الغنى
32-خلود
33-السعادة المحرمة
34-الروح والجسد
35-عنبر
36-أميرة الجزيرة
37-خيال امرأة
38-ولدي
39-حدوة الحصان
40-الناصح
41-نص الليل
42-على قد لحافك
43-جواهر
44-إجازة في جهنم
45-فاطمة وماريكا وراشيل
46-صاحبة الملاليم
47-عقبال البكاري
48-منديل الحلو
49-عفريتة هانم
50-شارع البهلوان
51-ليلة العيد
52-دموع الفرح
53-آه من الرجالة
54-ما كانش على البال
55-فلفل
56-الزوجة السابعة
57-محسوب العائلة
58-الأنسة ماما
59-ليلة الدخلة
60-المليونير
61-سيبوني أغني
62-أخر كدبة
63-مغامرات خضرة
64-ست الحسن
65-مشغول بغيري
66-حبيبتي سوسو
67-المعلم بلبل
68-في الهوا سوا
69-الحب في خطر
70-آدم وحواء
71-البنات شربات
72-تعالى سلم
73-نهاية قصة
74-حماتي قنبلة ذرية
75-بيت الأشباح
76-فايق ورايق
77-قطر الندى
78-الحب بهدلة
79-بيت النتاش
80-صورة الزفاف
81-الهوا ما لوش دوا
82-بشرة خير
83-المنتصر
84-على كيفك
85-قليل البخت
86-من أين لك هذا
87-مسمار جحا
88-عشرة بلدي
89-قدم الخير
90-آمنت بالله
91-حلال عليك
92-اديني عقلك
93-الدم يحن
94-حظك هذا الأسبوع
95-بنت الأكابر
96-عفريت عم عبده
97-دهب
98-بين قلبين
99-كلمة حق
100-بيت الطاعة
101-ابن ذوات
102-اللص الشريف
103-الحموات الفاتنات
104-حرام عليك
105-الدنيا لما تضحك
106-نشالة هانم
107-فاعل خير
108-اشهدوا يا ناس
109-لحن حبي
110-مغامرات إسماعيل يس
111-بنات حواء
112-الآنسة حنفي
113-العمر واحد
114-حلاق بغداد
115-شرف البنت
116-العاشق المحروم
117-دستة مناديل
118-عفريتة إسماعيل يس
119-الظلم حرام
120-خليك من الله
121-كدبة أبريل
122-اوعى تفكر
123-الستات ما يعرفوش يكدبوا
124-بنت البلد
125-إنسان غلبان
126-إسماعيل يس في الجيش
127-مملكة النساء
128-كابتن مصر
129-ما حدش واخد منها حاجة
130-إسماعيل يس في البوليس
131-صاحبة العصمة
132-إسماعيل يس في متحف الشمع
133-المفتش العام
134-إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة
135-ابن حميدو
136-إسماعيل يس في الأسطول
137-امسك حرامي
138-إسماعيل يس في مستشفى المجانين
139-إسماعيل يس في دمشق
140-إسماعيل يس طرزان
141-الست نواعم
142-بحبوح أفندي
143-إسماعيل يس للبيع
144-أبو عيون جريئة
145-الكمساريات الفاتنات
146-لو كاندة المفاجآت
147-العتبة الخضراء
148-رحلة إلى القمر
149-الميلونير الفقير
150-إسماعيل يس في الطيران
151-عريس مراتي
152-البوليس السري
153-حماتي ملاك
154-حايجننوني
155-حلاق السيدات
156-غرام في السيرك
157-الفانوس السحري
158-شهر عسل
159-إسماعيل يس في السجن
160-زوج بالإيجار
161-الترجمان
162-ملك البترول
163-الفرسان الثلاثة
164-انسى الدنيا
165-المجانين في نعيم
166-العقل والمال
167-كرم الهوى (لبنان)
168-لقاء الغرباء (لبنان)
169-فرسان الغرام (لبنان)
170-عصابة النساء
171-طريق الخطايا
172-الرغبة والضياع


(ملحوظة: تم الاستعانة بموسوعة (ويكيبيديا) كمصدر بعد تصحيح الأخطاء فيه سواء كانت نحوية أو إملائية أو غير ذلك).

أرجو أن أكون قد وفقت فى كتابة هذا الموضوع لكم و شرح حياة إسماعيل يس

0 التعليقات:

إرسال تعليق

إضغط هنا

إضغط هنا

إضغط هنا

إضغط هنا

.